إعلان الرئيسية

رائج

 عندما يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببطء ، فلا يوجد شيء أكثر إحباطًا من ذلك، ولكن قد يكون شراء كمبيوتر محمول جديد غير وارد. قبل أن تستسلم ، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك التحقق منها للتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بكفاءة قدر الإمكان. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع.


نصائح كيف تجعل الكمبيوتر الخاص بك أسرع


كيف تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع


1. تحقق من مساحة القرص الصلب الخاص بك


إنها قاعدة أساسية جيدة أن تحافظ على قرصك الصلب خالٍ بنسبة 15٪. إذا رأيت أن القرص الثابت لديك ممتلئ تقريبًا ، فيمكنك إزالة بعض البرامج والملفات لتحسين السرعة.


الكمبيوتر الشخصي: هناك برامج تنظيف يمكن أن تساعدك في تحرير مساحة القرص الصلب عن طريق حذف الملفات المؤقتة ومسح محفوظات المتصفح وحذف ملفات تعريف الارتباط وتنظيف سجل Windows وإلغاء تجزئة القرص الثابت. أنصحك بإستخدام برنامج Glary Utilities لتنظيف وتسريع الكمبيوتر.


2. أغلق علامات التبويب غير المستخدمة


إذا كنت تعمل في مشروع كبير ولديك مليون علامة تبويب! ، فقد يكون من المفيد إغلاقها وإعادة تشغيل المتصفح. تحتوي معظم المتصفحات على خيار لاستعادة علامات التبويب السابقة بمجرد إعادة التشغيل أو التكثيف.


3. حذف أو إزالة الملفات الكبيرة / غير الضرورية


يمكن أن تشغل أي ملفات مؤقتة تم استخدامها في عملية التثبيت وذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط من الإنترنت مساحة كبيرة على القرص الثابت لديك.


>> قم بتنزيل Glary Utilities للعثور على الملفات المؤقتة على القرص الثابت وحذفها.


الكمبيوتر الشخصي: انقر فوق ابدأ> كافة البرامج> البرامج الملحقة> أدوات النظام> تنظيف القرص.


4. أعد تشغيل الكمبيوتر


عند ترك الكمبيوتر قيد التشغيل ، يمكن أن تستحوذ البرامج والتطبيقات التي تعمل في الخلفية على الذاكرة. يمكن أن تؤدي إعادة تشغيل الكمبيوتر إلى تحديث الذاكرة والسماح بتحديث الأقساط المناسبة. من المهم إيقاف تشغيل الكمبيوتر أو إعادة تشغيله مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحفاظ على سير الأمور بسلاسة.


5. النسخ الاحتياطي لبياناتك


إذا كنت تشعر أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يخزن ذكرياتك بأكملها ، فقد يكون من الجيد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك.


بعض الطرق لعمل نسخة احتياطية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك:


  • شراء قرص صلب خارجي
  • النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت من خلال صور Google و Amazon Drive و Dropbox وما إلى ذلك .
  • قم بالنسخ الاحتياطي على قرص مضغوط أو قرص DVD وتخزينه في مكان آمن.
  • يسمح النسخ الاحتياطي لبياناتك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بتحرير مساحة على ذاكرة الوصول العشوائي ونظام التشغيل الخاصين به ، وبالتالي السماح له بالعمل بشكل أكثر سلاسة.


6. قم بإلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية


يجب إزالة البرامج الإضافية التي نادرًا ما يتم استخدامها.


Mac: قم بإلغاء التثبيت يدويًا عن طريق سحب التطبيقات إلى سلة المهملات. يمكنك أيضًا تنزيل البرامج لمساعدتك في فرز البرامج وحذفها.


الكمبيوتر الشخصي نظام الويندوز: انتقل إلى لوحة التحكم> إضافة أو إزالة البرامج / إلغاء تثبيت برنامج. سيعرض هذا قائمة رئيسية لجميع البرامج المثبتة. بالنسبة للبرامج غير المألوفة ، انقر بزر الماوس الأيمن واختر Last Used On لمعرفة مدى تكرار استخدامك للبرنامج.


7. منع البرامج غير الضرورية من البدء


عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، قد تجد أن البرامج الأخرى تبدأ في التهيئة. يمكنك منع هذا عن طريق التأكد من عدم بدء البرامج عند تشغيل الكمبيوتر.


Mac: من قائمة Apple ، انتقل إلى تفضيلات النظام> الحسابات> عناصر تسجيل الدخول. اختر البرامج التي ترغب في منع فتحها تلقائيًا وانقر فوق علامة الطرح (-) لإزالتها.


الكمبيوتر الشخصي نظام الويندوز: افتح قائمة ابدأ وابحث عن "msconfig." اختر بدء التشغيل لرؤية قائمة بجميع البرامج التي يتم تشغيلها عند تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإلغاء تحديد أي شيء غير ضروري.


8. تحقق من ذاكرة الوصول العشوائي وإضافة المزيد إذا لزم الأمر


ذاكرة الوصول العشوائي ، أو RAM ، هي ذاكرة التخزين التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كلما زاد عدد البرامج المستخدمة ، كلما تطلب الأمر المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي. لذلك قد يتباطأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا لم يكن هناك ذاكرة وصول عشوائي كافية ، خاصة عند معالجة الملفات الكبيرة أو تنفيذ إجراءات متعددة في وقت واحد.


Mac: افتح مراقب النشاط عن طريق تحديد المكتبة> التطبيقات> الأدوات المساعدة وحدد ذاكرة النظام. إذا كان الرسم البياني الدائري يحتوي في الغالب على اللونين الأخضر والأزرق ، فيجب أن تكون ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك على ما يرام. إذا كان لونه أحمر وأصفر في الغالب ، فيجب أن تفكر في تثبيت ذاكرة وصول عشوائي إضافية.


الكمبيوتر الشخصي نظام الويندوز: قم بتهيئة إدارة مهام Windows بالضغط على Ctrl + Alt + Del. حدد علامة تبويب الأداء وابحث عن المنطقة بعنوان الذاكرة المادية (ميغابايت). إذا وجدت أن الرقم الموجود بجوار متاح أقل من 25٪ من إجمالي ميغابايت ، فيجب أن تفكر في إضافة ذاكرة الوصول العشوائي.


9. حذف محفوظات استعراض الإنترنت


من الجيد حذف سجل التصفح من كل الأوقات أو تحديد المدة التي تريد أن تعود فيها إلى الماضي. تحتوي معظم متصفحات الإنترنت على علامة تبويب "المحفوظات" حيث يمكنك تحديد الصفحة الرئيسية أو إظهار السجل الكامل للوصول إليها.


10. تنظيم أيقونات سطح المكتب


من خلال تصنيف رموز سطح المكتب في مجلدات ، فإنه لا ينظف الخلفية فحسب ، بل يمكنه أيضًا تقليل استخدام ذاكرة الوصول العشوائي في جهازك. في كل مرة يتم فيها تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يجب أن يقوم بتحميل كل رمز فردي عندما لا تكون قد قمت بتنظيم سطح المكتب الخاص بك ، والذي يشغل مساحة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي. بهذه الطريقة ، يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط إلى تحميل المجلدات القليلة على سطح المكتب الخاص بك.


11. استخدم مراقب النشاط / الموارد لفحص الذاكرة


ستظهر لك أداة مراقبة النشاط أو الموارد البرامج التي تستهلك أكبر قدر من الذاكرة وتستخدم جزءًا كبيرًا من وحدة المعالجة المركزية أو CPU ـ المعالج.


Mac: انتقل إلى المكتبة> التطبيقات> الأدوات المساعدة. قم بتشغيل مراقب النشاط وحدد عمود٪ CPU لمعرفة البرامج الموجودة في الأعلى. إذا كان أي شيء يستخدم أكثر من 50٪ ، فمن المحتمل أنه يبطئ جميع البرامج. اجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع عن طريق حذف التطبيق واستخدام بديل أسرع أو تأكد من إغلاق جميع البرامج الأخرى عند استخدام هذا التطبيق.


الكمبيوتر الشخصي نظام الويندوز: افتح قائمة ابدأ وانتقل إلى كل البرامج> البرامج الملحقة> أدوات النظام> مراقبة الموارد. تحقق من نسبة استخدام وحدة المعالجة المركزية ، وانقر فوق علامة التبويب التطبيقات لعرض التطبيقات التي تستخدم أكبر قدر من الذاكرة. احذف التطبيق واستبدله أو تأكد من فتح التطبيق عند الضرورة فقط.


12. إصلاح أذونات القرص


إذا لم يتم تعيين الأذونات المناسبة ، فقد تواجه مشكلة في العمليات الأساسية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يوصى بإصلاح أذونات القرص كل بضعة أشهر لتجنب مشاكل القرص.


نظام التشغيل Mac: انتقل إلى التطبيقات> الأدوات المساعدة> انقر فوق تشغيل أداة القرص ثم حدد قرص بدء التشغيل. حدد الإسعافات الأولية واختر إصلاح أذونات القرص. سيؤدي هذا إلى البحث في إعدادات الأذونات على محرك الأقراص الثابتة لديك للتأكد من أن الملفات يمكن الوصول إليها فقط للمستخدم وأن التطبيقات لديها الأذونات للقيام بذلك. أعد تشغيل الكمبيوتر بعد الانتهاء.


13. إزالة اللغات غير المستخدمة


طريقة بسيطة لتحرير بعض مساحة تشغيل الكمبيوتر هي إزالة اللغات غير المستخدمة. بينما يمكنك القيام بذلك يدويًا ، فإننا نوصي باستخدام برنامج أو تطبيق يمكنه القيام بذلك نيابة عنك.


Mac: قم بتنزيل MacFlyPro الذي يكتشف ويزيل ملفات الترجمة في كل من نظام التشغيل وتطبيقات الجهات الخارجية. للاستخدام ، ابدأ وانتقل إلى وحدة النظام. ثم حدد قسم التنظيف واضغط على Scan. يمكنك بعد ذلك مراجعة ملفات اللغة ، والتأكد من أن الملفات الوحيدة التي تم تحديدها هي ترجمات macOS غير مستخدمة ولغات التطبيق غير المستخدمة. إذا كنت ترغب في مسح جميع البيانات غير المرغوب فيها المكتشفة (بخلاف بيانات الترجمة بما في ذلك ذاكرة التخزين المؤقت للنظام / المستخدم وسجلات النظام / المستخدم) ، يمكنك تحديد Clean.


الكمبيوتر الشخصي نظام الويندوز: افتح تطبيق الإعدادات> الوقت واللغة> اللغة> لغة عرض Windows> حدد اللغة التي تريدها وقم بتعيينها كلغة افتراضية. حدد إزالة لغة لتحرير مساحة على نظام Windows الخاص بك.


14. تغيير خطة الطاقة


عندما يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببطء ، فغالبًا ما يعني ذلك أن جهازك يعمل بأداء منخفض ، أو في وضع توفير طاقة البطارية. قد يؤدي تغيير خطة الطاقة إلى جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بشكل أسرع.


Mac: حدد رمز Apple في الزاوية العلوية اليسرى. ثم اختر تفضيلات النظام> موفر الطاقة. حدد "إعادة التشغيل تلقائيًا إذا تجمد الكمبيوتر" و "ضع القرص الصلب في وضع السكون عندما يكون ذلك ممكنًا" لتحسين استخدام الكمبيوتر.


الكمبيوتر الشخصي نظام الويندوز: انتقل إلى لوحة التحكم> خيارات الطاقة. من هناك يمكنك تحديد قوتك لتحسين الأداء. الأداء العالي هو خيارك الأفضل لتحسين سرعة وأداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فقط كن حذرًا من أن هذا قد يتطلب المزيد من القوة لاستخدامه.



علامات قد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا بفيروس

بمجرد الانتهاء من الإجراءات المذكورة أعلاه لمساعدة جهاز الكمبيوتر الخاص بك على العمل بشكل أسرع ، يجب أن ترى فرقًا إيجابيًا في الأداء. ومع ذلك ، إذا كنت لا تزال تعاني من بطء جهاز الكمبيوتر ، فقد يكون جهازك مصابًا بفيروس. فيما يلي أهم العلامات التي تشير إلى أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد يواجه مشكلة أكثر خطورة.


  • تستمر النوافذ المنبثقة غير المتوقعة في الظهور
  • يعمل محرك الأقراص الثابتة لديك بجهد إضافي (حتى بعد مسحه من الملفات الزائدة)
  • جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال بطيئا عند بدء التشغيل
  • تجد أن لديك نقص في مساحة التخزين
  • تستمر برامج الكمبيوتر في التعطل
  • متصفح الويب الخاص بك بطيء


إذا كنت تشك في أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تعرض للاختراق أو لا يمكنك تحديد المشكلة بنفسك ، فقد يكون من المفيد الاتصال بفريق دعم نظام التشغيل. يجب أن يكونوا قادرين على تحديد المشكلة في نظامك أو إحضار جهازك لمزيد من الفحص.


فيما يلي روابط الدعم لأنظمة الكمبيوتر الشائعة:


Apple

Dell

Acer

Microsoft

HP

Lenovo


اجراءات السلامة للكمبيوتر

مع وجود ملايين الفيروسات التي تنتشر على الإنترنت ، فمن الأفضل تثبيت برنامج مكافحة فيروسات للحفاظ على أمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك. من المهم أيضًا أن تحافظ على تحديث الأنظمة لمنع حدوث ثغرات في نظام التشغيل لديك. شاهد: أفضل برنامج مضاد فيروسات مجاني موصى به لأجهزة الكمبيوتر.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع

Back to top button