أعلن تطبيق واتسآب رسميًا عن إطلاق إصلاحات الخلفية من أجل معالجة المكالمات المزعجة التي انتشرت في التطبيق خلال الفترة الأخيرة خاصة في دولة الهند ، بطريقة لفتت انتباه الحكومة الهندية نفسها. .
صرح متحدث باسم WhatsApp أن التطبيق رفع كفاءة أنظمة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمواجهة المكالمات المزعجة من خلال التطبيق.
وأضاف أن التطبيق يوفر العديد من أدوات الحماية مثل الحجب والإبلاغ عن الأرقام المزعجة ، كما يقوم التطبيق بحذف الحسابات المزعجة بشكل استباقي ، مشيرًا إلى أن مكالمات الاحتيال الدولية هي طريقة جديدة تتبناها "الجهات السيئة" على حد وصفه.
و تعرض بعض المستخدمين للمضايقة والخداع بمكالمات احتيال من أرقام دولية غير معروفة ، وقد أبلغ المستخدمون داخل الهند على وجه التحديد عن هذه الحوادث بكثافة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.
واستطاعت التحسينات الجديدة في واتسآب تقليل معدل المكالمات المزعجة داخل التطبيق بنسبة لا تقل عن 50٪ ، بحسب تصريحات المتحدث الرسمي باسم واتس آب ، متوقعا السيطرة على الوضع الحالي بشكل فعال.
ووفقًا لشهادات مستخدمي واتساب المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي ، فقد اعتمد المحتالون على إجراء مكالمات من أرقام دولية ، وكانوا على الأرجح يعرضون فرص عمل مزيفة ، ويطلبون التواصل عبر تطبيقات أخرى مثل Telegram.
يُذكر أن هذه التحديثات الأخيرة لـ WhatsApp ستستغرق بعض الوقت لتعمل ، ومع ذلك ، فهي إصلاحات خلفية ، أي أنها لا تتطلب أن يقوم المستخدم بتنزيل أي تحديثات إضافية ، أو إجراء أي تغييرات داخل التطبيق.
و أخبر راجيف شاندراسيخار ، وزير الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الهندي ، وسائل الإعلام المحلية أن وزارته سترسل إشعارًا إلى Meta - مالك التطبيق - لتقييد مكالمات البريد العشوائي في التطبيق.
رداً على ذلك ، صرح متحدث باسم WhatsApp ، "حماية خصوصية المستخدمين وأمنهم أمر أساسي لـ Meta و WhatsApp ، ونحن نتفق تمامًا مع هدف الحكومة المتمثل في الحفاظ على أمان المستخدمين."
الهند هي أكبر سوق لتطبيق WhatsApp ، مع أكثر من 500 مليون مستخدم ، أي ما يقرب من ربع العدد الإجمالي لمستخدمي التطبيق.
من ناحية أخرى ، قال Truecaller إن تطبيقه سيمكن تحديد هوية المتصل في WhatsApp - وتطبيقات المراسلة الفورية الأخرى - لمساعدة المستخدمين على اكتشاف مكالمات البريد العشوائي.